salam ya sa7be
انت ايه اللي مدخلك هنا اطلعع برررره ومتجيش هنا تانى
salam ya sa7be
انت ايه اللي مدخلك هنا اطلعع برررره ومتجيش هنا تانى
salam ya sa7be
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
salam ya sa7be

منتدانا فى اللى نفسك فيه
 
الرئيسيةhttp://norhan.aأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتاوى وأحكام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو وليد البراجيلى
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 21
نقاط : 5764
تاريخ التسجيل : 01/06/2009

فتاوى وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى وأحكام   فتاوى وأحكام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 5:47 pm

بسم اللة الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد وعلى الة وصحبة وسلم
جزك اللة خير اخى على اهتمامك بمساعدتى... انا اعمل ولى دخلى الخاص....وامى بسبب مساعدتى لاخوتى المادية ترى انى لى حق ازيد منهم فى امولها وتقوم بل ضغط على وانا احمد اللة على رضاها عنى وسعيدة فى وسط اخواتى وعمرى ما فكرة انى لية حقق ازيد وبصحيح العبارة مش حبة انى اكون مصدر لزعل اخواتى منى ولو حتى كان حقىز وكمان انا علمت اخيرا ان شهادات الاستثمار محرمة شرعا. فاوصتنى امى انى اخد السعر الاساسى للشهادات والفوائد ممكن اعطيها لاخواتى كامساعدة وليسة كحق شرعى فى نقود امى .وهزى ما يعزبنى هل يجوز لى زللك وهل حلل ام حرام
شكرا على المساعدة
السلام عليكم
اختي الكريمه ان كانت امك وهبت لك مالا في حياتها وصحيه فالحكم كما اجابه الدكتور احمد الكردي :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فللإنسان العاقل البالغ الرشيد أن يهب ماله لمن شاء، فإذا وهبه له وسلمه إليه نفذت الهبة، وليس لغيره استرداده بعد ذلك، ولكن يكره للمسلم أن يهب ماله كله لبعض أولاده بقصد حرمان الآخرين من غير مبرر، ولكن له المساواة بينهم في الهبة، أو تفضيل البعض على البعض دون الحرمان إذا كان للتفضيل سبب، مثل فقر البعض أو كثرة عياله أو كثره بره أو تقواه.
هذا إذا كانت الهبة حال صحته،أما إذا كانت الهبة تمت في حال مرضه مرض الموت فتنفذ في الثلث فقط دون باقي التركة.
والله تعالى أعلم.








الناصحة
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى الناصحة
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة الناصحة
26/03/07, 04 :07 04:07:53 PM رقم المشاركة : 13
الناصحة
عضو شرف















اخر مواضيعي

0 ازرع الثقة بنفسك بـ 3 كلمات
0 قبل أن تزعم أنك مثقف .. لابد لك من هذه المفاهيم ,,
0 ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟ (س+ج)
0 هل أنتي وردة أم لؤلؤة ؟!@
0 Me To You !!!قصة بالصور للاطفال الحلوين فقط^__^



رد: اجوبة الجمعه 16\3\2007 و23\3\2007 هنا تفضلوا ..

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم , لقد حلفت يمينا و قلت ( و الله العظيم أنتى مش أختي و لا بعرفك) و كنت غضبانه لكني بعد أيام قررت أن أصالح أختي فما كفارة ذلك ؟
لكم جزيل الشكر
كفارة اليمين .
يخير من لزمته كفارة يمين بين:
1- إطعام عشرة مساكين نصف صاع من قوت البلد .
2- كسوة عشرة مساكين ما يُجزئ في الصلاة.
3- عتق رقبة مؤمنة.
وهو مخير في هذه الثلاثة السابقة، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام، ولا يجوز الصيام إلا عند العجز عن الثلاثة السابقة.
و يجوز تقديم الكفارة على الحنث، ويجوز تأخيرها عنه، فإن قدمها كانت محللة لليمين، وإن أخرها كانت مكفرة له.
قال الله تعالى في بيان كفارة اليمين: " لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "

وتفضلي هنا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الناصحة
عرض الملف الشخصي العام
إرسال رسالة خاصة إلى الناصحة
البحث عن المزيد من المشاركات بواسطة الناصحة
26/03/07, 04 :08 04:08:38 PM رقم المشاركة : 14
الناصحة
عضو شرف















اخر مواضيعي

0 كيف تعرفين أسم زوج المستقبل ؟أسرع وأسهل طريقة مجربة 100%
0 لعشاق السينما^%^%سينمــــــــا لكن ليست لنا%^%^
0 عندما يصبح القزم عملاقاً و العملاق قزماً !!!!
0 الامتحان%الصعب%من سيقف أمامه؟#؟
0 تنبيه للاخوات من الاعتداء في الدعاء ..



رد: اجوبة الجمعه 16\3\2007 و23\3\2007 هنا تفضلوا ..

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزاكم الله كل الخير عندنا في دولتنا دورات تفتح للدراسة خارج القطر فتكون جماعية من رجال ونساء ومرات نساء مع نساء ومرات فردية امراة الوحدها وهي لخدمة العلم وتطوير العمل فهل تجوز بالنسبة للنساء مع العلم انها تدوم شهر واكثر
جزاكم الله خيرا
اتفضلي اختي
الجواب:
الحمد لله
أولا :
دلت الأدلة الصحيحة الصريحة على أن المرأة ليس لها أن تسافر إلا مع محرم ، وهذا من كمال الشريعة وعظمتها ، ومحافظتها على الأعراض ، وتكريمها للمرأة ، واهتمامها بها ، والحرص على صيانتها وحفظها ووقايتها من أسباب الفتنة والانحراف ، سواء كانت الفتنة لها أو بها .

ومن هذه الأدلة : ما رواه البخاري (1729) ومسلم (2391) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تُسَافِرْ الْمَرْأَةُ إِلا مَعَ ذِي مَحْرَمٍ ، وَلا يَدْخُلُ عَلَيْهَا رَجُلٌ إِلا وَمَعَهَا مَحْرَمٌ . فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَخْرُجَ فِي جَيْشِ كَذَا وَكَذَا وَامْرَأَتِي تُرِيدُ الْحَجَّ . فَقَالَ : اخْرُجْ مَعَهَا ) .

وبناء على ذلك فلا يجوز للمرأة أن تسافر لطلب العلم بغير محرم ، وعليها أن تحصّل العلم الواجب عليها بالطرق الكثيرة المتاحة ، كالاستماع للأشرطة ، وسؤال أهل العلم عن طريق الهاتف ، ونحو ذلك مما يسره الله تعالى في هذه الأزمنة .

وقد سئلت اللجنة الدائمة : هل خروج المرأة لتعلم الطب إذا كان واجبا أو جائزا ، إذا كانت سترتكب في سبيله هذه الأشياء مهما حاولت تلافيها :

أ-------- - الاختلاط مع الرجال : في الكلام مع المريض - معلم الطب - في المواصلات العامة.

ب--------- السفر من بلد مثل السودان إلى مصر ، ولو كانت تسافر بطائرة ، أي لمدة ساعات وليست لمدة ثلاثة أيام.

ج- هل يجوز لها الإقامة بمفردها بدون محرم من أجل تعلم الطب ، وإذا كانت إقامة في وسط جماعة من النساء مع الظروف السابقة.

فأجابت :

أولا : " إذا كان خروجها لتعلم الطب ينشأ عنه اختلاطها بالرجال في التعليم أو في ركوب المواصلات اختلاطا تحدث منه فتنة فلا يجوز لها ذلك ؛ لأن حفظها لعرضها فرض عين ، وتعلمها الطب فرض كفاية ، وفرض العين مقدم على فرض الكفاية . وأما مجرد الكلام مع المريض أو معلم الطب فليس بمحرم ، وإنما المحرم أن تخضع بالقول لمن تخاطبه وتلين له الكلام ، فيطمع فيها من في قلبه مرض الفسوق والنفاق ، وليس هذا خاصا بتعلم الطب .

ثانيا : إذا كان معها محرم في سفرها لتعلم الطب ، أو لتعليمه ، أو لعلاج مريض جاز. وإذا لم يكن معها في سفرها لذلك زوج أو محرم كان حراما ، ولو كان السفر بالطائرة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ) متفق على صحته ، ولما تقدم من إيثار مصلحة المحافظة على الأعراض على مصلحة تعلم الطب أو تعليمه ... إلخ .

ثالثا : إذا كانت إقامتها بدون محرم مع جماعة مأمونة من النساء من أجل تعلم الطب أو تعليمه ، أو مباشرة علاج النساء جاز ، وإن خشيت الفتنة من عدم وجود زوج أو محرم معها في غربتها لم يجز. وإن كانت تباشر علاج رجال لم يجز إلا لضرورة مع عدم الخلوة " انتهى من "فتاوى الجنة الدائمة" (12/178) .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى وأحكام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى وأحكام
» فتاوى وأحكام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
salam ya sa7be :: احكام فقهيه-
انتقل الى: