salam ya sa7be
انت ايه اللي مدخلك هنا اطلعع برررره ومتجيش هنا تانى
salam ya sa7be
انت ايه اللي مدخلك هنا اطلعع برررره ومتجيش هنا تانى
salam ya sa7be
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
salam ya sa7be

منتدانا فى اللى نفسك فيه

الرئيسيةhttp://norhan.aأحدث الصورالتسجيلدخول

فتاوى وأحكام

كاتب الموضوعرسالة
أبو وليد البراجيلى
عضو نشيط
عضو نشيط

فتاوى وأحكام Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى وأحكام   فتاوى وأحكام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 03, 2009 5:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استميح اخي الفاضل صانع النهضه عذرا بدمج اجوبة الفتاوى في هذا الموضوع

انما وضعتها

ليتسنى له الاطلاع ومراجعتها متى استطاع ذلك ان شاء الله,,

علما ان كافة الاجوبة تم اخذها من عضوات في قسم الدراسات الاسلاميه استاذات في مادة الفقه جزاهم الله عنا خيرا

وهن يدرسن الفقه على مذاهبه الاربعه ,,

فأضع للاخوة السائلين الاجوبه ووفق الله الجميع ,,

--------------------------------------------------------------------------------

أختى متزوجة من رجل مطلق ولدية بنات تزوجت احداهم بابن عمها فطلب زوج اختى منها ان تبارك للعريس فهل يجوز لاختى الظهور علية وان كان يجوز فهل الحجاب ضرورى ام لا فهى زوجة عمه و ايضا زوجه ابو زوجته
ارجو افادتي بارك الله فيكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

__________________________________________________ ___
لايجوز لها ذلك اختي الكريمة لانه ليس بمحرم لها فهو رجل غريب والله اعلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا الدكتور بلال الزعبي اعيش في اوكرانيا وتواجهنا مشكله في أكل اهل الكتاب من الدجاج واللحوم
علمن بانه لا يتوفر االذبح الحلال
وقد علمنا ان الدجاج الذي يذبح لا يذبح على الطريقه الاعتياديه بل يصعق في بالكهربا ولا يوجد بديل
فماذا راي الاخوه العلماء في ذلك
وجزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخي الكريم يحرم اكلها فهي تعتبر كالمنخنقة التي تموت دون قطع راسها وهي محرمه شرعا فالاولى ان تشتري دجاج حي وتقوم بذبحه بالمنزل
وتخزينه على فترات ايام الاسبوع او استبدالها بالاسماك وغيرها والله اعلم .

السلام عليكم انا عضوة جديدة بينكم ويارب اكون عند حسن ضنكم لي سوال بخصوص سيدة من عائلتي توفي زوجها وهي ما زالت في فترة العدة هل يجوز لها الدهاب الى بيت اخيها بمناسبة خطوبة ابنته للعلم انها سيكون مجرد تعارف لاغير وليس هناك اختلاط بين الرجال والنساء وستدهب وترجع في السيارة ودلك بعد صلاة العصر المرجو الاجابة العاجلة وبارك الله فيكم وفي سائر اعمالكم
لايجوز للمراه المعتدة لوفاة زوجها الخروج الا ان كانت مضطره جدا ( كاحضار طعام لاطفالها) غير ذلك فلا . والله اعلم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا حابة اني استفسر عن العادة السرية وهل هي محرمة شرعا ؟وماعقوبتها ؟ومالحكم اذا حصل للانسان ضغط غريزي اجبره على القيام بها ؟هل تباح ؟

وهل صحيح ان من لا يمارسها هو لم يختبر بلوغه ؟

وشكرا ..

_اختي تحدث الكثير من العلماء عنها وهي محرمه شرعا وطبيا فلا شيء خير من الصيام والتعفف والبعد عما يثير الشهوه والله اعلم .

ساعدوني قبل فوات الاوان اريد ان اجهض
لدي طفلان، والطفل الثاني اكمل سنة هدا الشهر، واشعر انني حامل رغم انني لم اتاكد بواسطة التحاليل ولكن شعوري كبير انني حامل فهل يمكنني ان اجهض لظروف قد تبدو تافهة ولكنها صعبة بالنسبة لي
فحياتي الزوجية تبعثرت مند ولادة طفلي التاني بسبب ان تربية طفلين ومتطلبات البيت كان امرا صعبا علي
اصبحث عصبية جدا واصاب بارهاق لاقل جهد لانني اعاني من فقر الدم
المهم افعل كل ما بوسعي لاكون ربة بيت في المستوى و لكن اتعب و ارهق من اقل مجهود واعترف انني لا اعتني باطفالي كما يجب بسبب تعبي
ما حكم الاجهاض في حالتي علماانني في اليوم 20 من الدورة ولكن بحكم خبرتي متاكدة انني حامل
معلومة اخرى حملي الاول كان على احسن ما يرام و حملي الثاني كنت اتمشى على يدي و رجلي من كثرة ارهاقي و الاستفراغ وكان السبب نقص في الحديد
ساعدوني و جاوبوني في اسرع وقت بارك الله فيكم

ان كان هذا الحمل يؤدي لوفاة الوالدة او حدوث امراض عصيبه فيرى البعض انه لامانع لكن ان لم يكن يسبب مرضك وفاة فاتقي الله في نفسك
واحذري وساوس الشيطان اختي نصيحه من اختك استمعي لسورة البقرة كل جمعها فهي تطرد الشيطان من المنزل
لعل هذه الضيقه والامراض تزول ان شاء الله وعليكي بالتمر كل صباح وشافاك الله وارجو ان تحتفظي بطفلك وقومي بهذه الامور البسيطه
فان ارتايتي ان حملك بعد مراجعه الطبيب سيودي بحياتك فلاحول ولاقوة الا بالله اجري العملية والله يرعاكي والله اعلم .
__________________________________________________ __

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا في هذه الايام اصوم شهرين متتاليين ولكن منذو يومين حصلت لدينا حالة وفاه فانقطعت عن الصيام لمدة ثلاثة ايام هل علي اثم وكفارة في ذلك

ام يكفي القضاء ولكم خير الجزاء

مادام افطارك لغير عذر شرعي كنزول الدوره الشهريه فاعادة الصيام امر واجب اعيدي صيامك لانك اخللت بالتتابع اختي دون عذر شرعي والله اعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حائر دلوني سمعت من شيخ يقول ان التسمية بعبد النبي جائزة استدلالا بقواعد بلاغية اي النسبة بين المضاف والمضاف اليه وهي العبودية وفسر العبودية بالطاعة وقال طاعة الرسول واجبة وهذا معلوم فمن هنا اجاز فافيدوني جزاكم الله عنا خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

و انا ايضا اتساءل اذا كان يجوز التسمية بعبد الحسين و عبدعلي و شكرا لكم
لايجوز ذلك والاولى التسمي بما دعى له الاسلام وخير الاسماء ماحمد وعبد والله اعلم .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخوتي في الله لدي سؤال بسيط و هو ما حكم العمل على نسخة غير شرعية من الوندوز (( منسوخة )) ؟
و حجتنا في هذا العمل أن شركة أنها تحتكر هذا العمل و كذلك المبالغة في سعر المنتج ........ فسعر وندوز بروفشنال إكس بي 1679 ريال سعودي بينما المنسوخة 10 ريال و جزاكم الله خيراً

مادام المنع صادر من الشركة بعدم نسخ المنتج فمحرم عليك اعادة نسخها والاولى اخذ اذن او ترخيص من الشركة وسوى ذلك يعتبر سرقة والسرقة محرمة قطعا .
والله اعلم .

هذه الفتره كثر يميني( قسمي) على اشياء انني سافعلها ولا افعلها او العكس ماذا افعل مع العلم انني في بعض الاحيان اقسم رغم عني اي انني لا اريد فعل هذا فكيف اكفر عن يميني الذي اصبح تقريبا فوق العشر كفارات هل يجوز ان انوي تكفيرها في كفاره واحده او اكفر كل يمين بمفرده وكيف تكون الكفاره ...... ارجوكم ساعدوني ولكم جزيل الشكر

لايجوز الجمع بين الكفارات واتقي الله في نفسك اختي الكريمه واياك والعودة لذلك فالحلف بالله امر عظيم والله اعلم .

بسم الله الرحمن الرحيم

لدي سؤال متعلق بالمغنيات و ارجو الرد عليه
هل يجوز لنا تشويه صور المغنيات و اللعب بها (( ليس المسلمات )) و اخص بالذكر المغنية نانسي التي تجرات و استهزأت بالله و رسوله الكريم

ارجو الرد باسرع ما يمكن
و لكم مني خالص التحيات و الشكرhttp://www.suwaidan.com/vb1/showthread.php?t=10396

ان النظر اليهن محرم شرعا والاولى الانشغال بامور اقوى من التشويه الذي قد يوقع في نفس غيرك فتنه في النظر لتلك المرأه والامر الخطير ان تثير شهوه غيرك دون ان تعلم
فارجو التفكير بامر افضل من ذلك وعدم الانشغال بهؤلاء المذكورات .
والله اعلم .

بسم اللة الرحمن الرحيم
والحمد للة رب العالمين على نعمة الاسلام اللهم اسالك الثابت لى ولاهلى ولجميع المسلمين والمسلمات على دينك
انا حقيقى فى اشد غضبى من هولاء الزين يزعمون انهم على مقدرة من تفسير القران العظيم ممكن نعرف مين همة ومدى علمهم ودراستهم ومن اعطى لهم الحق بى تفسير القران.وما هو ضور الازهر وعلماء الاسلام فى جميع الدول العربية والاسلامية على مثل هولاء الناس.
ولمتى سيظل العالم فى حالة من الرقوض .
ان لم ننصر اللة فلا ناصر لنا.......حسبنا الونمة الوكيل وافوض امرى للة.....الهم اكفيناهم بماشئتhttp://www.suwaidan.com/vb1/showthread.php?t=10394
اختي وفقك الله اذا كنتي تقصدين علماء المستشرقين فالاولى عدم الاخذ من علمهم والله اعلم .

السلام عليكم
معلشي بقي الاسئلة كترت بس انتوا قدها وقدود
السؤال :
هل يجوز انتظار شخص ما لاصلي معه جماعة حتي لو تأخر الوقت عي اداء الصلاة ؟؟؟؟؟لايجوز تأخير الصلاة لاي سبب كان قال تعالى : (ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا) فالوقت اولى خاصة للمراه والله اعلم .مثلا الاب عايز يصلي مع الام والام تخشي ان تغضبه فتنتظره لحين الاستيقاظ من نومه او لحين ان يتوضأ
هل يجوز الانتظار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤااااااااااااااااااااااال تاني :
هل يجوز للبنات ان تتفرج علي ماتشات كورة بس مهمة زي الاهلي والزمالك او كأس ومصر بتلعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال واضح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المشاهدة للتشجيع او الترفيه

ان كان لباس اللاعبين غير شرعي اي يبين العوره فيحرم ذلك وهذا الغالب مايحدث اختي الحبيبه عندما يقع اللاعب وقد تنكشف عورته
والبعض يرمي بثيابه علنا وقد يوقع كثره النظر الضرر فالاولى غاليتي الانصراف لامور نافعه وانتي اهل للخير ان شاء الله .

بسم اللة الرحمن الرحيم
من المتبع عالمين فى مجال السياحة عالمين تقاضى العمولات فى البزارات السياحية وهو عرف متعارف علية فى جميع الشركات السياحية وخاصتة السياحة المصرية هل زالك محرم او مباح شرعا
جزاكم اللة خير مع العلم انا اغلب اوبصراحة ان جميع البزارات بتغش فى المنتج لتستطيع ان تدفع العمولة للعاملين فى شركات الس عاللhgالعمولات فهلزاللك يحرم تقاضى العمولةل

_________
سؤالك اخوي انا فهمت انك تشتري عملات وتبيعها بسعر اعلى من السوق في الشركات السياحية فلا بأس ان شاء الله لكن بحدود معقوله
وان كنت تقصد انك تقوم بأخذ عموله ماديه مقابل خدمتك لبيع سلعه لشركه معينه والشركه تعلم ذلك فلا مانع ان شاء الله ويجوز لك ذلك مقابل عملك لديهم وتسويق سلعتهم
والله اعلم __________________________

فتاوى وأحكام
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى وأحكام
» فتاوى وأحكام